• ×

01:42 صباحًا , الأحد 23 يوليو 2017

وفاة عملاق الشعر سعد بن جدلان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المجاردة_ حسن العياف: وفاة الشاعر العملاق سعد بن جدلان؛ طُويت صفحة شعر زاخرة بالحكمة والجزالة والعمق الإبداعي الذي يتجلى في قصائد ابن جدلان - رحمه الله.

ابن جدلان هو سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي من أكبر شعراء الخليج، وله جماهيرية كبيرة، وُلد عام 1947 في بيشة، ثم انتقل إلى المنطقة الشرقية وعمل عسكرياً بالحرس الوطني، ثم عاد لمرتع طفولته بقرية الشقيقة في بيشة وهو من بيت شعري.

بدأ الشعر في فن "القلطة"، واشتهر بالبلاغة في الشعر والرد القوي مع إجادته شعر العرضة الجنوبية وشعر القلطة وشعر النظم، قارع في ميادين ما يُسمى شعر القلطة أو المراد، كِبار الشعراء الراحلين أو المعاصرين أمثال مطلق الثبيتي وفيصل الرياحي رحمهم الله جميعاً ومن المعاصرين فلاح القرقاح.

يمتاز ابن جدلان - رحمه الله - عن باقي الشعراء بإجادته شعر العرضة الجنوبية وشعر المحاورة والنظم، ولقبه الأمير خالد الفيصل، عندما كان أمير منطقة عسير بـ "شاعر الوصف".

ويتصف شعر ابن جدلان بالحكمة وكلاسيكية المفردة والصور البلاغية الرائعة والدقة في الوصف والجزالة في المعني، وأشاد الشيخ عائض القرني، بشعر ابن جدلان، وقال إنه يأخذ الطابع الديني في أغلب قصائده
بواسطة : A11
 0
التعليقات ( 0 )